كيفية علاج تآكل المفاصل – في المنزل

0

تعرف على كيفية علاج تآكل المفاصل، حيث يمكن أن يسبب تآكل المفاصل للألم أو الانزعاج. ولكن هناك طرق لتخفيف ذلك، حيث يوصى بتغيير الوضعيات كل 5 أو 10 دقائق، خاصة إذا كنتِ تقضي الكثير من الوقت في الوقوف أو الجلوس.

كيفية علاج تآكل المفاصل

يعد تآكل المفاصل مشكلة شائعة، لكن هذا لا يعني أنه لا يجب عليك الانتباه إليها، حيث قد يؤدي تجاهل تآكل المفاصل إلى التهاب المفاصل أو هشاشة العظام، ولهذا السبب نعرض لك اليوم أفضل طريقة لعلاج تآكل المفاصل.

إذا بدأت تشعر بألم في ركبتيك أو معصميك، يجب عليك استشارة أخصائي في أقرب وقت ممكن، حيث من المهم جدًا التأكد من بدء الوقاية والعلاج مبكرًا.

كيفية علاج تآكل المفاصل
كيفية علاج تآكل المفاصل

العلاج المبكر ضروري في حالات تآكل المفاصل لأنها يمكن أن تسبب التهاب المفاصل وهشاشة العظام مما ينتج عنه الكثير من الآلام والمشاكل لمن يعانون منه. لذا ألقِ نظرة لمعرفة المزيد عن تآكل المفاصل.

يمكنك قراءة: 5 علاجات طبيعية لحماية شعرك من الشمس

ما الذي يسبب تآكل المفاصل؟

هناك العديد من الأسباب التي تجعل الشخص يعاني من مشاكل في المفاصل، من تلك الأسباب الأكثر شيوعًا هي:

العمر: مع مرور السنين، يمكن أن تبدأ المفاصل في التآكل، وكلما طال الانتظار، كان من الصعب علاج هذه المشكلة، لأن تآكل المفاصل هو حالة مرضية مزمنة.

علم الوراثة: وفقًا لدراساتٍ عديدة، فإن النساء اللواتي يعانين من هشاشة العظام في أيديهن لديهن جين وراثي يسبب هذه المشكلة، حيث أن هناك حوالي 10٪ من الأشخاص الذين يعانون من هشاشة العظام لديهم أيضًا تاريخ عائلي من الإصابة بهشاشة العظام.

الوزن: يمكن أن تسبب السمنة ضغطًا في مفاصل معينة، مثل الركبتين والوركين، لأن كل وزن الجسم يقع على الأطراف عند الوقوف.

النشاط البدني: إن حمل الأحمال الثقيلة لفترة طويلة من الزمن، أو حمل كيس ثقيل دائمًا على نفس الجانب من جسمك، سوف يجهد مفاصلك، وغالبًا ما يكون ذلك على الجانب الذي تحمل فيه الأشياء.

ما الذي يسبب تآكل المفاصل؟

المهنة: يمكن أن تتسبب الوظيفة التي قمت بها في تسهيل تطور التهاب المفاصل أو هشاشة العظام مع مرور الوقت.

الإصابة: أي إصابة أو حادث في المفصل يحمل في طياته خطرًا أكبر للتآكل والتمزق، لأن التعافي من الإصابات لا يكون أبدًا بنسبة 100٪.

الرطوبة: إذا كنت تعيش أو تعمل في مدينة رطبة، فقد يتسبب ذلك في تلف المفاصل بسهولة أكبر؛ بالإضافة إلى ذلك، إذا كنت تقضي الكثير من الوقت على اتصال بالماء.

الغذاء: يرتبط الطعام ارتباطًا وثيقًا بالتهاب المفاصل وهشاشة العظام، لأن بعض الأطعمة تسبب الكثير من إنتاج حمض اليوريك، مما يؤدي إلى تكوين بلورات يمكن أن تؤدي إلى تدهور أجزاء من المفاصل وحتى أجزاء من العظام.

ما هي أكثر أعراض تآكل المفاصل شيوعًا؟

انتبه كثيرًا لهذه الأعراض لمساعدتك على تحديد ما إذا كنت تعاني من مشاكل في المفاصل وهي كما يلي:

  • الشعور بالتيبس عند الرفع، أو قلة المرونة إذا حاولت تحريك أو رفع شيء عن الأرض.
  • آلام المفاصل المعتادة في مكان معين. يحدث هذا النوع من الألم دائمًا بنفس الطريقة، سواء كان مكانًا معينًا أو حركةٍ سيئة.
  • ضعف عام، ورغبة في الجلوس معظم اليوم.
  • آلام عنيفة في عظامك (كما لو كانت على وشك الانكسار)، وخز أو آلام حادة في عضلاتك (مثل الصدمات الكهربائية)، أو الآلام التي تغير مكانها بسرعة كبيرة. يمكن أن تزداد هذه الأنواع من الآلام سوءًا بسبب درجة الحرارة الخارجية والرطوبة والطقس وما إلى ذلك.
  • مفاصل محمرة مؤلمة حتى مع أدنى اتصال. يمكن أن يكون لديك أيضًا بقع أرجوانية على النقطة الحادة للمفصل.
  • التعرق الشديد أثناء الليل ورائحة الجسم القوية.
  • حمى.

ماذا أفعل إذا كان لدي تآكل في المفاصل؟

ستساعدك هذه النصائح على تقليل الألم الذي يسببه تآكل المفاصل، حتى تتمكن من الاستمتاع بنوعية حياة أفضل.

حرك ساقيك قبل النهوض

عند النهوض من السرير حتى لا ينهار وزنك على ركبتيك وكاحليك. بعد الجلوس لفترة طويلة (أثناء العمل، على متن الطائرة، مشاهدة فيلم، إلخ)، حرك رجليك لبضع دقائق قبل النهوض.

خذ قسطا من الراحة كل يوم

في منتصف يوم عملك، أو أي نشاط تقوم به، خذ قسطًا من الراحة لمدة 5 إلى 10 دقائق، خاصةً إذا كنت تقضي وقتًا طويلاً على قدميك أو جالسًا.

اختر الأحذية المناسبة

يجب أن يحظى حذائك بدعم جيد، ولا ينبغي أن يكون كبيرًا جدًا أو صغيرًا جدًا. الخيار الأفضل هو الأحذية ذات الأصابع القريبة. إذا كنت تعاني من مشاكل في الركبة فعليك اختيار أحذية مسطحة أو أحذية أخرى بدون كعب. تأكد أيضًا من أن أي حذاء ترتديه في حالة جيدة.

كن حذراً عند حمل الأشياء

إذا كانت لديك وظيفة تتطلب منك رفع أشياء ثقيلة أو إذا كنت تحمل الكثير من الحقائب عندما تذهب للتسوق، فحاول أن تحمل وزنًا متساويًا على كلا الجانبين. إذا أمكن. قم برحلات متعددة بدلاً من محاولة حمل كل شيء مرة واحدة. إذا اضطررت إلى رفع شيء ما عن الأرض، فتأكد من وضع القرفصاء بدلاً من الانحناء.

صعود الدرج ببطء

اصعد على الدرج ببطء، واستخدم السكة اليدوية لدعم نفسك، واتخاذ خطوة واحدة في كل مرة.

كيف يمكنني علاج تآكل المفاصل بنظامي الغذائي؟

بالإضافة إلى اتباع التوصيات المذكورة أعلاه، من المهم اتباع نظام غذائي صحي من أجل علاج تآكل المفاصل. لنفعل ذلك:

  • اشرب الكثير من الماء، حتى تتمكن من البقاء رطبًا والحفاظ على كميات صحية من السوائل في مفاصلك.
  • تأكد من الحصول على ما يكفي من الفيتامينات. على سبيل المثال، يساعدك فيتامين ج في تكوين الكولاجين وأنسجة العظام والغضاريف، وفيتامين أ يساعد على تقوية وتجديد عظامك، وفيتامين د يعزز امتصاص الكالسيوم والفوسفور، وهما عنصران يمكن أن يساعداك في تجنب هشاشة العظام، ومشاكل العظام الأخرى.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: المحتوى محمي بحقوق النشر