أمراض جلدية

مرض الاكزيما

Advertisements

مرض الاكزيما

أ.د هانى الناظر

زميل الكلية الملكية للأطباء-انجلترا -رئيس المركز القومى للبحوث السابق وأستاذ الامراض الجلدية .

يعرف الأستاذ الدكتور/ هانى الناظر أستاذ الأمراض الجلدية  مرض الاكزيما بأنه مرض جلدى يظهر على هيئة التهاب يصاحبه رغبة شديدة من المرضى فى الحك وهو ينقسم إلى نوعين:

مرض الاكزيما

  • اكزيما جافة         

  • اكزيما رطبه

  • النوع الاول :هو الاكزيما الجافه فتظهر  على هيئة التهاب يصاحبه جفاف شديد فى الجلد وعادة ما يصيب اليدين والقدمين وقد يصيب الساقين والذراعين وقد يمتد إلى أجزاء أخرى فى الجسم. 
    أما
  • النوع الثانى: وهو الأكزيما الرطبه فتظهر على هيئة التهاب واحمرار بالجلد ويصاحبها تقيحات وخروج سائل أصفر لزج من الجلد مما يسبب توتر نفسى للمريض. وقد تنمو على هذا السائل أنواع من الميكروبات فيسبب اصابة بكتيرية ثانوية  . وعادة ما يصاحب هذا الالتهاب رغبه فى الحك. وهذا النوع من الاكزيما قد يظهر فى أى جزء من الجسم ولكن اكثر المناطق المعرضة للإصابة ظهر اليدين والقدمين.

 وتلعب العوامل الخارجية دوراً كبيراً فى ظهور الاكزيما. فتجد أن بعض الأشخاص إذا ما تعرضوا لبعض المواد التى تلامس الجلد مثل المعادن كالنيكل – الكيماويات المختلفة فتظهر عليهم تلك الاعراض فى موضوع التلامس مباشرة ، كما أن هناك صور أخرى من المرض قد تظهر نتيجة تعاطى بعض المأكولات التى تسبب الحساسية لأن مرض الاكزيما كما هو معروف هو نوع من أنواع الحساسية التى تصيب الجلد .

ويقول الدكتور هانى الناظر  أن الاكزيما تأخذ أشكالاً عديدة وفى بعض الأحيان تصيب الأطفال الرضع حيث تظهر على الخدين أو قد تمتد إلى أجزاء أخرى فى الجسم وأشار إلى أهمية العامل الوراثى حيث يلعب دوراً كبيراً فى ظهور المرض فكثيراً ما تجد الأباء أو الأمهات المصابون بالمرض يعانون منه. كذلك وجد أن فى بعض حالات زواج الأقارب قد ينتج عنها الاصابه بالمرض ويستطرد الدكتور الناظر ويقول أنه من أشهر حالات الاكزيما تلك التى تصيب السيدات وربات المنازل والتى تعرف باسم “مرض ست البيت” حيث تظهر الاكزيما بأصابع اليدين والكعبين نتيجة غسيل الأطباق بصابون غسيل (سواء كان سائلاً أو صلباً أومسحوق) وتسبب التهابات شديدة والآم فى الجلد عادة ما يصاحبها جروح نتيجة الهرش الشديد.

Advertisements

كذلك يضيف د. هانى الناظر أن هذا المرض قد يظهر بصورة حاده أو يصيب الانسان بصورة مزمنه بمعنى أن الاصابات الحاده قد تأخذ فترة قصيرة من العلاج وتختفى . أما الصورة المزمنه فتجد أن المريض يعانى من المرض بفترات طويله قد تمتد لسنوات عديدة حيث لوحظ اثناء هذه الفترة ظهور المرض ثم اختفاءه بعض العلاج ثم يعاود الظهور مرة أخرى.

ويركز الدكتور الناظر على أهمية تشخيص المرض والتفريق بينه وبين أمراض جلدى أخرى متشابه له مثل مرض الصدفيه.

وعن الوقاية والعلاج يوضح د. هانى الناظر أهمية أن يتحاشى المريض العوامل المسببه لظهور المرض مثل الأطعمه التى تسبب الحساسيه والبعد عن الكيماويات المختلفه سواء بالتلامس أو الاستنشاق كذلك المعادن المختلفه التى تسبب الحساسيه . ايضا من المهم مراعاة عدم وضع البرفانات -مواد التجميل خاصه للسيدات لفترات طويله وكذلك عدم التعرض لاشعه الشمس المباشرة، مع استعمال تلك العطور كما يراعى لمرض الاكزيما عدم ارتداء الملبوسات المصنوعه من الياف صناعية وأخيراً ينبه د. هانى الناظر  إلى ضرورة البعد عن التوتر النفسى والشد العصبى الذى يلعب دوراً كبيراً فى ظهور هذا المرض.

وعن العلاج يقول د.هانى الناظر أنه يختلف حسب نوع المرض فالاكزيما الجافه تحتاج إلى محاليل ملطفه سهله الاستعمال مثل “كالمينا” مع تناول الاقراص المضادة الهيستامين أما الاكزيما الرطبه فتحتاج لمحاليل مجففه بالاضافه على الكريمات التى تحتوى على المواد المضاده للالتهاب وفى حالة الاصابه بأنواع من البكتريا يجب تناول بعض أنواع المضادات الحيوية وأخيراً البعد عن التوتر النفسى.

Advertisements

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق