المرأة والطفل

وصفات أكل صحي للأطفال

وصفات أكل صحي للأطفال ، كل أم تريد أن تتعرف على تلك الوصفات الصحية التي تحافظ على صحة طفلها، وذلك من أجل أن ينمو طفلها بصورة سليمة وبصحة قوية، كما أن الطفل في بداية عمره يبدا في عملية تشكيل نظامه الغذائي.

حيث أن شهية الطفل في تلك الآونة من حياته تكون شبه مذبذبة وغير مستقرة، مما يجعله يقبل على نوع معين من الطعام في يوم، ثم تراه في اليوم التالي لا يقدم عليه، لهذا من الأمور الجيدة أن تقوم الأم بتنويع الطعام لطفلها، ومن ثمَّ تقوم بتقديم هذا الطعام لطفلها بصورة تجذبه من أجل أن يقوم بتناوله.

وصفات أكل صحي للأطفال

ينبغي على الأم أن تدرك أن التعامل مع الطفل ينبغي أن يكون بفن، وأن تكون الأم عندها الصبر والحكمة عندما ترغب في تقديم نوع معين من الأطعمة لطفلها، ولهذا ينبغي عليكِ أن تراعي بعض الأمور التالية عندما ترغبين في تقديم نوع من الأطعمة الصحية لطفلك وهي:

الأطعمة قليلة الدهون

عندما تقومين بتحضير نوع معين من الأطعمة أن يكون هذا النوع خالي من الدهون، أو يحتوي على دهون قليلة، وأن تقومي بتقدم طعام صحي لطفلك سواء كان هذا الطعام مشوياً أو مسلوقاً، وعليك أن تتجنبي الأطعمة المقلية، حيث أن تلك الأطعمة تؤدي إلى تأثيرات سيئة على مستوى صحة طفلك الصغير.

تناول النشويات

ينبغي عليكِ الحرض على تقديم المأكولات التي تحتوي على كميات كافية من النشويات مثل، المخبوزات، أو بسكويت الشوفان، أو الخبز الأسمر، حيث أن تلك الأنواع من المأكولات تحتوي على العديد من الفيتامينات والألياف الغذائية التي تساهم بصورة فعالة في نمو طفلك.

تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات

ينبغي عليكِ أن تكوني حريصة على تقديم أنواع من الأطعمة النباتية أو الحيوانية التي تحتوي على كميات عالية من البروتينات، مثل البيض، والبقوليات، واللحوم، والدجاج، والسمك.

تناول الأطعمة الغنية بالحديد

ينبغي عليكِ أيضاً ان تكوني حريصة على أن يتناول طفلك أنواع أخرى من الأطعمة التي تحتوي على كميات هائلة من الحديد، حيث أن طفلك يكون في تلك المرحلة من عمره في حاجة إلى كميات كبيرة من الحديد ما يعادل تقريباً 10 مللي جرام من الحديد بصورة يومية.

شرب كميات من الماء

لابد بداية أن تعرفي أن هناك أضرار قد تحدث لطفلك إذا تناول الماء قبل بلوغه ستة أشهر من ولادته، ولكن بعد مرور الشهور الست الأول ينبغي أن تقومي بالبدء في إعطاء طفلك كميات من الماء بصورة تدريجية.

التعرض للشمس يومياً

كوني حريصة على أن يتعرض طفلك بصورة يومية إلى الشمس، وذلك من أجل تزويد جسمه بفيتامين د، كما
ينبغي عليك أن تكوني حريصة على اختيار الأوقات المناسبة لمثل هذا حتى يتجنب الطفل التعرض للإصابات
الشمسية وأفضل الأوقات لمثل هذه الأمور هي وقت الغروب والشروق.

تناول العصائر الطبيعية

من الأمور الخطيرة التي يمكن أن تصيب الطفل بأضرار كثيرة هو تناوله إلى العصائر الغازية، ولهذا ينبغي أن تكوني
حريصة على استبدال مثل تلك العصائر المعبئة أو الغازية بعصائر طبيعية.

تناول الألبان والجبن

من أجل تقوية عظام طفلك ينبغي أن تكوني حريصة على أن يتناول الطفل الألبان والجبن من أجل الحصول على
الكالسيوم اللازم لتقوية عظامه.

هذه تعتبر بعض النصائح الهامة التي تدور حول أنواع الأطعمة التي ينبغي عليك أن تكوني حريصة على أن يتناول
طفلك إياها.

ولا تنسي أن تقومي بمشاركة مقالتي هذه بين أصدقاءك وأن تقومي بترك تعليقك الكريم على هذه المقالة
وسنقوم سعداء بعودتك مرة أخرى لزيارتنا.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق