المرأة والجمال

تنظيف البشرة في البيت بالأعشاب

تنظيف البشرة في البيت بالأعشاب،     تميل معظم النساء إلى الاعتناء بالبشرة وتنظيفها من الغبار والعرق والبكتيريا، التي تساعد على انسداد المسام، وظهور بعض المشاكل الأخرى للوجه والبشرة.  لذا يجب المحافظة عليها، وتنظيفها بشكل روتيني، وذلك باستخدام المستحضرات الطبيعية.

قديما كانت تستخدم مستحضرات الأعشاب والزهور في العناية بالوجه والشرة ـ للرجال والنساء على حد سواء.

للمساعدة في علاج مشاكل البشرة، وتحسين جودتها، وتعزيز مظهرها، سنتناول معاً بعض الوصفات الطبيعية والهامة التي تساعدك على تنظيف البشرة والاعتناء بها.

تنظيف البشرة في البيت بالأعشاب

بعض الأعشاب التي تساعد على تنظيف البشرة

الريحان

هو مطهر جيد ومنشط للبشرة. يتمتع بخصائصه المضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات ،يساعد في علاج مجموعة واسعة من مشاكل الجلد، بما في ذلك حب الشباب. إستخدم الريحان لآلاف السنين كعلاج مضاد للشيخوخة، بسبب المحتوى العالي لمضادات الأكسدة، والتيهي بدورها تمنع من تلف الخلايا الجلدية.

طريقة الاستخدام

تقطع مجموعة من أوراق الريحان، ويتم إضافتها إلى ملعقة من عصير الليمون، ثم يمزج إلى أن يصير معجوناً، ثم يوضع هذا الخليط على الوجه لمدة 20 دقيقة، وبعد ذلك تتم إزالته بالماء البارد.

البابونج

يتمتع بخصائصه الشافية، المنشطة، المضادة للأكسدة، والمضادة للالتهابات. له تأثير مهدئ على البشرة المضطربة. لأنه يحتوي على الأزولين الذي يساعد على تقليل الانتفاخ، وتطهير المسام من الشوائب.

طريقة الاستخدام

نضيف بعض من زيت البابونج إلى زبدة الكاكاو وتخلط جيدا ويتم تدليك البشرة بها بشكل دائري بأطراف الأصابع، ثم نقوم بإزالة هذا الخليط بواسطة قطنة مبللة بالماء، ثم يغسل الوجه بالماء البارد.

الألوة فيرا

ما تقوم به:  الألوة فيرا مليئة بالفيتامينات والمعادن وغيرها من الأشياء الجيدة التي لا تحصى. إنها مرطبة، ومضادة للالتهابات، ويمكن أن تساعد في تجديد خلايا الجلد.

كيفية استخدامها: ما عليك سوى قص الأوراق بعناية، واستخلصي منا الجل وطبقيها مباشرةً كمرطب، أو مهدئ للبشرة، أو بعد الحلاقة بالنسبة للرجال.

النعناع

ما الذي يفعله: إنه علاج طبيعي رائع لعلاج حب الشباب، ويعالج البثور بفضل حمض الساليسيليك (الذي يساعد أيضاً في التخلص من الزيت الزائد). كما أنه مضاد للحكة، مما يعني أن عصير النعناع يمكن أن يهدئ الجلد المصاب بالحكة.

كيفية استخدامه: يمكنك هرس بعض الأوراق لعلاج البثور، أو خلطها مع دقيق الشوفان والعسل لعمل قناع لترطيب البشرة.

الزعتر

ما الذي يفعله: يكون الزعتر أكثر فاعلية في إزالة حب الشباب من العلاجات التقليدية التي يتم شراؤها من الصيدليات -إنه مضاد فعال للبكتيريا ويعالج البقع الداكنة.

كيفية استخدامه: للحصول على علاج عشبي فعال يساعد على تنظيف البشرة والاهتمام بها، قم بإضافة كمية من الزعتر إلى الشاي الأخضر، وذلك للحصول على مسحوق فعال لعلاج حب الشباب.  يمكنك أيضًا إضافة هذا الخليط إلى الطين التجميلي للحصول على قناع قوي.

عصير الليمون والكركم

هذا هو أفضل علاج عشبي للبشرة المشرقة والمتوهجة. الليمون غني بفيتامين C، ويقلل من البقع الداكنة. العسل يرطب بشرتك ويجعلها طرية.

  • ملعقة صغيرة من الكركم
  • ملعقة من عصير الليمون.
  • 1 ملعقة طعام عسل

طريقة التحضير

خذي العسل في وعاء. أضيفي الكركم وعصير الليمون إليه.

تخلط جيدًا وتدلك على وجهك، واتركهيا لمدة 10 دقائق، تغسل بعدها بالماء البارد.

ماء الورد، الليمون، الجليسرين

يحافظ الجليسرين على رطوبة بشرتك ويمنع الجفاف، بينما يساعد ماء الورد في الحفاظ على توازن درجة الحموضة.     عصير الليمون له خصائص مضادة للجراثيم والفطريات، ويساعد في تفتيح لون البشرة.

المكونات

  • كوب ماء الورد
  • ½ كوب الجليسرين
  • 1 ملعقة صغيرة من عصير الليمون
  • زجاجة رذاذ

طريقة التحضير

  • نخلط كل المكونات مع بعضها البعض جيداً.
  • تعقيم الزجاجة، وذلك عن طريق وضعها في ماء دافئ لبضع دقائق.
  • تخزين الخليط في الزجاجة.
  • رشها على وجهك قبل الذهاب إلى السرير.
  • اغسليه في اليوم التالي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى