المرأة والجمال

علاج البقع الداكنة وخطوات لتفتيح البشرة

علاج البقع الداكنة وخطوات لتفتيح البشرة تحدث البقع الداكنة على الجلد، أو ما يسمى بفرط التصبغ، عندما تنتج بعض مناطق الجلد الميلانين أكثر من المعتاد. يعطي الميلانين العينين والجلد والشعر لونهما.

لا تشكل البقع الداكنة على الجلد سبباً للقلق ولا تحتاج إلى علاج، رغم أن الناس قد يختارون إزالتها لأسباب تجميلية. اعتمادًا على السبب.

علاج البقع الداكنة من حب الشباب يختلف عن علاج ندبات حب الشباب. تتطلب الندوب تلف الأنسجة أو نموها. يصعب إزالتها تمامًا، وعلى الرغم من أنها قد تتلاشى بمرور الوقت، فإنها تظل مرئية.

في هذه المقالة، نلقي نظرة على الأسباب التي تسبب البقع الداكنة على الجلد وكيف يمكن للناس إزالتها باستخدام علاجات الأمراض الجلدية والعلاجات المنزلية.

أسباب ظهور البقع الداكنة

أضرار أشعة الشمس

يُطلق عليها أيضاً البقع الشمسية، أو العدس الشمسي، أو بقع الكبد، يمكن ظهور بقع داكنة بعد تعرضهم لأشعة الشمس، من المحتمل أن تتسبب مناطق الجسم التي تتلقى أكبر قدر من التعرض للشمس، مثل الوجه أو اليدين أو الذراعين، في ظهور بقع شمسية.

التغيرات الهرمونية

الكلف هو حالة جلدية تؤدي إلى ظهور بقع صغيرة من تلون الجلد. الحالة أكثر شيوعًا عند النساء، خاصة أثناء الحمل.

الآثار الجانبية الدواء

بعض الأدوية يمكن أن تزيد من تصبغ الجلد وتؤدي إلى بقع داكنة، مثل العقاقير المضادة للالتهابات غير الستيرويدية، التتراسكلين.

التهاب

يمكن أن تتطور البقع الداكنة بعد نوبة من الالتهابات على الجلد. قد يحدث التهاب لأسباب مختلفة والتي تشمل الأكزيما،الصدفية، إلى إصابة الجلد، و حب الشباب .

التئام الجروح

قد تبقى بقع داكنة بعد لدغ الحشرات هذه قد تتلاشى مع الوقت.

تهيج

يمكن أن تهيج البشرة أو مستحضرات التجميل الجلد، مما تسبب في ظهور بقع داكنة.

داء السكري

يمكن أن يتسبب مرض السكري في ظهور مناطق داكنة من الجلد.

تشمل الحالات المرتبطة بمرض السكري nigricans ، والذي يسبب بقع داكنة ، جلد مخملي.

كيفية إزالة البقع الداكنة

قد يوصي طبيب الجلدية بأحد العلاجات التالية للبقع الداكنة على الجلد:

العلاج بالليزر

يستخدم الظهور الليزري للجلد أنواعًا مختلفة من الليزر لإزالة الجلد الميت من جسمك مع تشجيع خلايا جديدة على النمو في الطبقات العميقة من بشرتك. يمكن أن تكون أشعة الليزر وسيلة لتفريق أنسجة الجلد وتصحيح البقع الداكنة الناتجة عن حب الشباب.

اللوازم الطبية

خلال كشط الجلد، يستخدم طبيب الأمراض الجلدية جهازًا خاصًا له سطح كاشط لإزالة الطبقة الخارجية من الجلد. هذا العلاج يعزز نمو الكولاجين الجديد، مما قد يساعد في تقليل البقع.

التقشير الكيميائي

يتضمن التقشير الكيميائي تطبيق محلول للبشرة، يقشر السطح، مما يؤدي إلى نمو جديد للبشرة. قد تتلاشى تدريجيا البقع الداكنة على الجلد.

العلاج بالتبريد

العلاج بالتبريد هو إجراء يتضمن تطبيق النيتروجين السائل على البقع الداكنة لتجميدها، مما يؤدي إلى إصابة خلايا الجلد. غالبا ما تصبح البقع أخف بعد ذلك.

خطوات لتفتيح البشرة

الكركم

الكركم هو مقشر طبيعي آخر مهم للغاية. يحتوي على فيتامين ج المسؤول عن تفتيح البشرة. يمكن لجميع أنواع البشرة استخدامه.

امزج نصف ملعقة كبيرة من الكركم مع ملعقتين صغيرتين من معجون الألوة فيرا لصنع المزيج. قم بتطبيقه واتركه لمدة نصف ساعة تقريبًا قبل غسله. افعل ذلك لبضعة أسابيع للحصول على أفضل النتائج.

قناع العسل الزبادي

يحتوي الزبادي على إنزيمات لتفتيح البشرة تمامًا مثل الحليب. على الجانب الآخر، العسل له خصائص مرطبة ومضادة للجراثيم.

تمزج المكونات لعمل قناع مغذي. ضع الخليط على بشرتك، ثم اتركه لمدة 20 دقيقة ثم اشطفه بالماء الدافئ.

 

 

 

 

 

 

 

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق